التعلم ممتع ..لماذا يمل أبنائنا في المدرسة ؟؟


التعلّم ممتع .. لماذا يمل أبنائنا في المدرسة ؟
مشكلة رئيسية في تطوير أنشطة الأطفال التعليمية والتي تؤدي الى تدني مهارات الأطفال اليدوية والتطبيقية وبقاء الأنشطة متمحورة حول مهارات القراءة والكتابة والحل والتلخيص والبحث والتفكير وأنشطة مهارية بسيطة كالقص واللصق والتلوين.
فهنالك مئات الأفكار والأنشطة التعليمية لمختلف المواضيع تتجدد باستمرار من حيث التطبيق والمهارة والتوظيف من مختلف المصادر كالكتب المتخصصة والمواقع الإلكترونية والألعاب والوسائل التعليمية الجاهزة والفيديوهات الجديدة لكن لا يتم استخراجها إلى أرض الواقع التطبيقي لعدة أسباب ..
أهمها استمرار التطبيق بطرق تقليدية (الرسم والشف اليدوي) وعدم وجود التخصص ونقص التدريب وعدم وجود مكان مناسب للتصميم والتحضير وانشغال المعلم بكثرة الحصص والواجبات وفقدانه لمهارات استخراج وتصميم وتحضير الأنشطة بطرق حديثة.
وأهمية وعي الإدارة المدرسية لمثل هذه التطبيقات الحديثة والفرق الذي تصنعه مقارنة مع الأنشطة التقليدية المستنزفة للوقت والجهد والمال والموارد وأثرها في تطوير مهارات الأطفال ( كالقدرة على قراءة وفهم وتطبيق الأنشطة وتتبع تسلسل خطوات العمل لمهارات تطبيقية متنوعة ،اتقان الفنون الورقية ومهاراتها المختلفة ، تقليد وتطوير الأنشطة في الوسائل والمشاريع من حيث الدقة والاتقان والتنظيم وتوظيف المهارات والتطبيقات في أفكار جديدة والإبداع والتصميم بطرق حديثة بحسب مستوى الفئة العمرية.

Print Friendly, PDF & Email

Comments are disabled.