التحدي الأول للمعلم – مشاريع الطلاب


فاتني ونحن في نهاية الشهر الثالث ان أذكر أن المشاريع المطلوبة من الطلاب هي من أبرز و أهم التحديات التي على المعلم ان يُواجهها.
في هذا التحدي على المعلم أن يكون مُدركاً إن أي فكرة أو خبرة أو مفهوم أو موضوع أو لُعبة أو نشاط او مصدر او أي مادة ملموسة يمكن ان تندرج تحت ما يلي ؟؟
١ – برامج حديثة … برامج متخصصة للتعليم والتعلّم والتطبيق تحتوي على أدوات واجهزة حديثة كالبرمجة والتصميم وأجهزة الطباعة الحديثة والواقع الافتراضي .. الخ
٢ – فنون جميلة وتشكيلية وفنون ورقية … تندرج تحت مختلف الفنون واليدويات التي يتم تشكيلها وصياغتها باليد كالمنسوجات والسيراميك ..الخ والفنون الورقية المتنوعة كطي الورق وقص الورق والكولاج وغيرها على سبيل المثال.
٣ – الالعاب و تندرج تحتها الالعاب الرقمية والالعاب الجاهزة والمصنعة والالعاب الصغيرة.
٤- المشاريع .. وهي ما يقوم الطلاب بتحويله الى مشروع على ارض الواقع …
وحيث ان أغلب المعلمين ليسوا متخصصين بالبرامج الحديثة كالبرمجة والتصميم .. الا أن المشاريع التي يتم تطبيقها مع الطلبة تتمحور حول ما يلي :
١ – اللوحات الورقية كالبوستر والوسائل التعليمية
٢ – مشاريع التدوير
٣ – التجارب العلمية
٤ – المجسمات المختلفة
٥ – الفنون الورقية والجميلة والتشكيلية
٦ – المشاريع الحديثة والتي هي تشكل الجزء الأهم من مشاريع التفكير التصميمي الحديث والتي تتم بدون ان يتم دمجها وربطها بالمشاريع السابقة لتتحول الى مبادرات وافكار ناشئة وابداعية .. لأن العروض التقديمية والتسجيلات الصوتية والاعتماد على المشاريع الرقمية البسيطة والبحث وتسجيل الملاحظات وتحليلها لن تكسب الطلبة مهارات جديدة بتكرارها في كل عام.
وبالتالي سيعتمد مشروع الطالب على ..
١ – المهارات التي اكتسبها الطالب من المعلم ؟؟ في حالة المعلم غير المتخصص ماذا سيكتسب الطالب ؟؟ ( عرض تقديمي ، فيديو ، .. )
٢- عمر الطالب وقدراته وامكانيات المدرسة ( كلما زاد القسط المدرسي .. قد تزداد المهارات وتتعدد المشاريع التطبيقية ) بحسب خبرات وقدرات المعلم الموجود
٣ – نوع المشروع المطلوب من الطالب … معظم المشاريع التي يتم تطبيقها من الطالب تتمحور حول اللوحات او مشاريع التدوير أو المجسمات أوالتجارب أوالفنون المختلفة وهي تتطلب
١ – هدفا
٢ – معيارا او أكثر يتناسب مع الموضوع
٣ – مهارات جديدة ( ما هو المشروع الذي قام به المعلم وتعلّم منه الطالب واكتسب مهارات جديدة )
٤ – تقييم المشروع ( ما مدى الاستفادة من المشروع على المدى القريب ( معرض المدرسة ) ..المدى البعيد … ( هل تم تنفيذه من قبل الطالب ؟؟ هل يمكن البناء عليه وتطويره .. هل يمكن التحكم به وتوظيفه؟؟ …. ام قامت المكتبات الهندسية بعمله بعيدا عن الطالب ومهاراته وافكاره والمعايير المطلوبة من كل مرحلة ومادة دراسية .. من هنا على المعلم ان يحدد التحديات التي تواجهه لينطلق منها ويطور طلابه من خلال مسح شامل للمادة التي يدرسها وما تحتويه من مشاريع و مهارات جديدة من اجل ان يُبرزها ويُوزعها على طلابه بأفكار وخبرات ومصادر متنوعة ومهارات جديدة له ولهم.
Print Friendly, PDF & Email

Comments are disabled.